مقدمة
في الدروس السابقة, كنا نكتب الكود ثم نقوم بتجربته فيتنفذ كما هو, بمعنى أننا كنا أصلاً نعرف ما سيظهر عند تشغيل الكود لأننا كنا نقوم بتحديد قيم المتغيرات قبل تشغيل البرنامج.
في هذا الدرس ستتعلم كيف تنشئ برنامح يتفاعل مع المستخدم, حيث أنك عندما تقوم بتشغيله سيطلب من المستخدم إدخال بيانات, و بعد إدخالها سيقوم البرنامج بمعالجتها و فعل شيء معين بها.
في الدروس السابقة, كنا نكتب الكود ثم نقوم بتجربته فيتنفذ كما هو, بمعنى أننا كنا أصلاً نعرف ما سيظهر عند تشغيل الكود لأننا كنا نقوم بتحديد قيم المتغيرات قبل تشغيل البرنامج.
في هذا الدرس ستتعلم كيف تنشئ برنامح يتفاعل مع المستخدم, حيث أنك عندما تقوم بتشغيله سيطلب من المستخدم إدخال بيانات, و بعد إدخالها سيقوم البرنامج بمعالجتها و فعل شيء معين بها.
الدالة
لجعل المستخدم قادر على إدخال بيانات في البرنامج أثناء اشتغاله نستخدم دالة جاهزة إسمها
.في كل مرة تقوم فيها باستدعاء هذه الدالة يقوم مفسّر لغة بايثون بانتظارك لإدخال ما تريد من لوحة المفاتيح ( Keyboard ).
بعد الإنتهاء من الإدخال و النقر على الزر Enter سيتم إرجاع الشيء الذي قمت بإدخاله كنص في المكان الذي تم منه إستدعاء الدالة
.
لجعل المستخدم قادر على إدخال بيانات في البرنامج أثناء اشتغاله نستخدم دالة جاهزة إسمها
.في كل مرة تقوم فيها باستدعاء هذه الدالة يقوم مفسّر لغة بايثون بانتظارك لإدخال ما تريد من لوحة المفاتيح ( Keyboard ).
بعد الإنتهاء من الإدخال و النقر على الزر Enter سيتم إرجاع الشيء الذي قمت بإدخاله كنص في المكان الذي تم منه إستدعاء الدالة
معلومة تقنية
عند استدعاء الدالة
فإنك حتى لو قمت بإدخال رقم فإنها سترجعه كنص.
لذلك في حال كنت تريد من المستخدم أن يدخل رقم, سيكون عليك تحويل ما ترجعه الدالة لرقم.
عند استدعاء الدالة
فإنك حتى لو قمت بإدخال رقم فإنها سترجعه كنص.لذلك في حال كنت تريد من المستخدم أن يدخل رقم, سيكون عليك تحويل ما ترجعه الدالة لرقم.
أمثلة على إدخال البيانات من المستخدم
في المثال التالي قمنا بإنشاء برنامج يطلب من المستخدم إدخال إسمه, ثم يعرضه له.
في المثال التالي قمنا بإنشاء برنامج يطلب من المستخدم إدخال إسمه, ثم يعرضه له.
المثال الأول
سنحصل على النتيجة التالية عند تشغيل الملف
مع الإشارة إلى أننا قمنا بتعليم البيانات التي إنتظرنا البرنامج لإدخالها من لوحة المفاتيح باللون الأصفر.
في المثال التالي قمنا بإنشاء برنامج يطلب من المستخدم إدخال عددين صحيحين, ثم يعرضه له ناتج جمعهما.
لاحظ أننا وضعنا الدالة
بداخل الدالة حتى يتم تحويل الرقم الذي سيدخله المستخدم إلى عدد صحيح قبل تخزينه في المتغير.
لو لم نفعل ذلك لتم إعتبار الأرقام التي أدخلها المستخدم عبارة عن نصوص و بالتالي كان ذلك سيسبب خطأ منطقي إظهار ناتج الجمع.
سنحصل على النتيجة التالية عند تشغيل الملف
مع الإشارة إلى أننا قمنا بتعليم البيانات التي إنتظرنا البرنامج لإدخالها من لوحة المفاتيح باللون الأصفر.في المثال التالي قمنا بإنشاء برنامج يطلب من المستخدم إدخال عددين صحيحين, ثم يعرضه له ناتج جمعهما.
لاحظ أننا وضعنا الدالة
بداخل الدالة حتى يتم تحويل الرقم الذي سيدخله المستخدم إلى عدد صحيح قبل تخزينه في المتغير.لو لم نفعل ذلك لتم إعتبار الأرقام التي أدخلها المستخدم عبارة عن نصوص و بالتالي كان ذلك سيسبب خطأ منطقي إظهار ناتج الجمع.
المثال الثاني
سنحصل على النتيجة التالية عند تشغيل الملف
مع الإشارة إلى أننا قمنا بتعليم البيانات التي إنتظرنا البرنامج لإدخالها من لوحة المفاتيح باللون الأصفر.
في المثال التالي قمنا بإنشاء برنامج يطلب من المستخدم إدخال عدد يمثل عدد عناصر مصفوفة, ثم يطلب منه إدخال قيمة لكل عنصر في المصفوفة.
في الأخير يعرض له البرنامج كل قيمة قام بإدخالها فيها على سطر واحد.
سنحصل على النتيجة التالية عند تشغيل الملف
مع الإشارة إلى أننا قمنا بتعليم البيانات التي إنتظرنا البرنامج لإدخالها من لوحة المفاتيح باللون الأصفر.في المثال التالي قمنا بإنشاء برنامج يطلب من المستخدم إدخال عدد يمثل عدد عناصر مصفوفة, ثم يطلب منه إدخال قيمة لكل عنصر في المصفوفة.
في الأخير يعرض له البرنامج كل قيمة قام بإدخالها فيها على سطر واحد.
المثال الثالث
سنحصل على النتيجة التالية عند تشغيل الملف
مع الإشارة إلى أننا قمنا بتعليم البيانات التي إنتظرنا البرنامج لإدخالها من لوحة المفاتيح باللون الأصفر.
سنحصل على النتيجة التالية عند تشغيل الملف
مع الإشارة إلى أننا قمنا بتعليم البيانات التي إنتظرنا البرنامج لإدخالها من لوحة المفاتيح باللون الأصفر.
تعليقات
إرسال تعليق